موقع منتـديات الوسيط الإقتصاديه


العودة   الوســٌـيـطَ > موقع منتـديات الوسيط الثقافيه الاجتماعيه > منتـديات الوسيط السَياَحةُ والسفَرَ

منتـديات الوسيط السَياَحةُ والسفَرَ سياحة» ســفر» فنادق» متاحف» صور» تحف أثرية»تراث » مهرجنات تراثيه »موقع منتـديات الوسيط الإقتصاديه للاسهم والبورصه و العملات والمعادن والسلع


متحف الخزف الإسلامى بالقاهرة

منتـديات الوسيط السَياَحةُ والسفَرَ


 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-07-08, 08:35AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الراسي
مميـــــ وسيـط ــــــــز
+A
إحصائية العضو







الراسي غير متواجد حالياً


وسام: العضو المميز - السبب: التميز الابداع

متحف الخزف الإسلامى بالقاهرة

القاهرة- العرب أونلاين- ياسر سلطان: فن الخزف من أقدم الفنون التى عرفتها الإنسانية عبر تاريخها، وهو يرتبط بتطور الحضارة البشرية، بل هو يعد أحد العوامل المساعدة على تقدم هذا التطور وتسارعه، إبان الأحقاب الأولى لبدأ الحضارة.

وهو فن عرفته الحضارات الإنسانية جميعها، فلا يكاد يخلو متحف من المتاحف الأثرية عبر العالم من نماذج لهذا الفن على اختلاف مدارسه وطرزه. وتعد الحضارة المصرية القديمة من أقدم الحضارات التى عرفت هذا الفن، ومن أكثر الحضارات التى خلفت لنا المئات من النماذج والروائع الخزفية.

وكما تألق هذا الفن فى عهد الفراعنة، تأكد حضوره أيضا كأحد الأركان الأساسية فى الفنون الإسلامية، ليستمر وجوده دون توقف عبر القرون والعصور المختلفة، وهو مايزال حتى اليوم واحدا من أعرق الفنون الإنسانية وأكثرها انتشارا.

ولقد تناول الكثير من الباحثين فن الخزف الإسلامى بالبحث والدراسة.. وذلك لكثرة ما وصل إلينا من نماذج خزفية، وقد اعتمد الباحثون فى تاريخ الخزف الإسلامى على أسس متعددة لتصنيف هذه النماذج التى يتم العثور عليها مثل المادة الخام، وطريقة الصناعة، ونوع الزخارف، والمكان الذى وجدت فيه القطعة، وكثيرا ما عمد العلماء إلى الافتراض أو الترجيح عند عدم توافر هذه الأسس، وتعد النماذج الخزفية التى تعود إلى العصر الإسلامى من أكثر النماذج حضورا وتكاملا لدى الباحثين، وأغزرها أيضا من حيث الكم وتباين الأساليب..

لذا فقد كان من الطبيعى أن يفرد لهذا الفن متحفا خاصا به، لتعرض فيه نماذج من طرزه المختلفة حتى يتسنى للمهتمين به الوقوف على مراحل تطوره، وطرائق صنعه، ومن أجل هذا ولتحقيق هذا الغرض أنشئ متحف الخزف الإسلامى بالقاهرة، الذى يعد واحدا من أبرز المنشآت المتحفية الموجودة فى العاصمة المصرية ليس لما يحتويه من آيات فنية خزفية ترجع لعصور مختلفة ومتباينة فقط، بل أيضا لما يمثله المبنى نفسه من طرز فنية معمارية غاية فى الجمال والتفرد، فلقد شيده أحد أمراء أسرة محمد على عام 1943 على طراز العمارة الإسلامية، وهو الأمر الذى أضفى على هذه الروائع الخزفية المعروضة به جمالا خاصا واتساقا مع المحيط الذى تعرض فيه.

ويحتل متحف الخزف الإسلامى الطابقين الأرضى والأول من قصر الأمير عمرو إبراهيم، هذا القصر الذى يجمع فى تزاوج رائع بين عدة طرز معمارية، حيث تستوحى عناصره من الطراز المغربي، والتركي، وكذلك الطراز الأندلسي، مع تأثره فى نفس الوقت بالطراز الكلاسيكى الأوروبي، وهى مدرسة ظهرت فى أوائل القرن العشرين، وازدهرت فى قصور أسرة محمد على خلال فترة حكمها.

ويحتوى المتحف على مجموعة قاعات ضخمة تتوسطها القاعة الرئيسية، والتى تتمركز حول نافورة من الرخام الملون، وهذه القاعة مغطاة بقبة رئيسية كبيرة ترتكز على مجموعة من المقرنصات التى يتخللها عدد من النوافذ المحلاة بالزجاج المعشق التى تعد أحد العناصر البارزة فى تصميم المبنى، وهى أيضا أحد العناصر البارزة فى فن العمارة الإسلامية بشكل عام، إذ تجمع ما بين القيمة الجمالية والوظيفة النفعية فى آن معا.

كما يضم المبنى مجموعة من العناصر المعمارية الأخرى المتنوعة فى طرزها، فأعمال الخرط العربى على درجة عالية من الثراء.. والأسقف والحوائط موشاة بالزخارف والمقرنصات الجصية التى تتضافر فيها العناصر والمفردات الزخرفية والنباتية والهندسية والكتابات، فى تشكيلات متتداخلة ومتراكبة، وتكتمل سيمفونية التشكيلات الجمالية للعمارة الداخلية بالتصميمات البديعة للأرضيات الرخامية، والتى تم جلبها من تركيا لتكون على غرار الجامع الأزرق فى اسطنبول.

أما عن المعروضات الخزفية فهى تضم عدة طرز فنية موزعة على القاعات المختلفة للمبنى، ومن أبرز هذه الطرز، الطراز التركي، والطراز المصرى بروافده المملوكى والأيوبى والعثمانى والأموي، كما خصص الدور العلوى لعرض نماذج من الطراز الإيراني.

ويستطيع الزائر لهذا المتحف أن يلحظ الفروق والسمات المختلفة التى تميز كل طراز من هذه الطرز، وأن يلم بأبرز المراحل التى مر بها فن الخزف الإسلامى عبر العصور المختلفة، مستفيدا من هذا التجاور فى العرض لكل تلك الأساليب والطرز الفنية المتباينة.






آخر تعديل وسيط يوم 05-17-09 في 02:43AM.
رد مع اقتباس
 

انتقال سريع - منتـديات الوَســٌـــيــطَ

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:02PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظه لــ الوسيـط © 2006 -2014